اطّلع وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، على سير العمل ومستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة في مستشفى كرى العام بمحافظة مأرب، وذلك في إطار متابعة الوزارة لأداء المرافق الصحية الحكومية والوقوف على احتياجاتها، بما يسهم في الارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
جاء ذلك خلال لقائه، اليوم، مدير عام مستشفى كرى العام، الدكتور لؤي سليمان، حيث استمع منه إلى شرح مفصل حول مستوى الأداء في المستشفى، وأبرز الخدمات الطبية التي يقدمها، وأقسامه المختلفة، وحجم الإقبال على خدماته، إلى جانب التحديات والاحتياجات التي تواجه سير العمل، والجهود المبذولة للحفاظ على استمرارية تقديم الخدمات الصحية بكفاءة.
وأشاد الدكتور بحيبح بما حققه المستشفى من نجاحات ملموسة خلال الفترة الماضية..مثمناً الجهود الكبيرة التي يبذلها الكادر الطبي والفني والإداري، وروح المسؤولية التي انعكست إيجاباً على مستوى الخدمات المقدمة للمرضى.
وأكد وزير الصحة أن النجاحات التي تحققها المؤسسات الصحية هي ثمرة العمل الجماعي والإدارة الكفؤة..داعياً إلى مواصلة البناء على ما تحقق من إنجازات، والحفاظ على المستوى المتقدم الذي وصل إليه المستشفى، والعمل المستمر على تطوير الأداء وتحسين جودة الخدمات وفقاً للمعايير المهنية.
وأشار إلى أن وزارة الصحة تولي اهتماماً كبيراً بدعم المستشفيات الحكومية وتعزيز قدراتها الفنية والإدارية، بما يمكنها من تقديم خدمات صحية متكاملة تلبي احتياجات المواطنين..مؤكداً أهمية ترسيخ ثقافة التقييم المستمر، ومعالجة أي تحديات أو عثرات قد تواجه سير العمل بروح الفريق الواحد، بما يضمن استدامة التطوير والارتقاء بالأداء المؤسسي.
وشدد الوزير على ضرورة الاستثمار في تنمية قدرات الكوادر الصحية، وتوفير بيئة عمل محفزة، وتعزيز مبادئ الجودة والانضباط، باعتبارها عوامل رئيسة في تحسين الخدمات الصحية وتعزيز ثقة المواطنين بالمرافق الصحية الحكومية.
من جانبه، عبّر مدير عام مستشفى كرى العام، عن تقديره لاهتمام وزير الصحة وحرصه على متابعة أوضاع المستشفيات الحكومية..مؤكداً أن إدارة المستشفى وكافة العاملين فيه سيواصلون بذل أقصى الجهود للحفاظ على مستوى الأداء، وتطوير الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، بما يواكب تطلعات وزارة الصحة في الارتقاء بالقطاع الصحي.
وفي السياق ذاته دشنت وزارة الصحة العامة والسكان اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، اللقاء التشاوري نصف السنوي لإدارات الصحة الإنجابية في المحافظات لعام 2026م، في إطار تعزيز التنسيق ومراجعة مستوى الأداء خلال النصف الأول من العام.
وأكد الوكيل المساعد لقطاع السكان بوزارة الصحة الدكتور عبدالرقيب الحيدري، أهمية اللقاء في تقييم ما تم إنجازه، والوقوف على أبرز التحديات التي تواجه تنفيذ برامج الصحة الإنجابية، والعمل على وضع الحلول المناسبة بما يسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للأمهات والأطفال، ورفع كفاءة الأداء في مختلف المحافظات.
وأشار إلى حرص الوزارة على تطوير خدمات الصحة الإنجابية، من خلال تعزيز الشراكة مع الجهات الداعمة، وبناء قدرات الكوادر الصحية، وتحسين آليات التخطيط والمتابعة، بما يضمن تحقيق الأهداف الصحية المنشودة.
ويتناول اللقاء، استعراض تقارير الأداء للنصف الأول من العام 2026م، ومناقشة المؤشرات والإنجازات، وتبادل الخبرات بين إدارات الصحة الإنجابية في المحافظات، إلى جانب إعداد خطة عمل للنصف الثاني من العام.
كما بحث المدير التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية، الدكتور عبدالقادر الباكري، اليوم، مع مديرة النظم الصحية بمكتب منظمة الصحة العالمية لدى اليمن، الدكتورة آن ليز، أوجه التعاون المشترك في مجال تطوير البنية التحتية للرقابة الدوائية.
واستعرض الدكتور الباكري، المراحل المتقدمة التي أنجزتها الهيئة في تنفيذ مشروع إنشاء مختبر مراقبة جودة الأدوية..موضحاً أن الأعمال الإنشائية الخاصة بالمختبر قد اكتملت، بما يمثل خطوة مهمة نحو إنشاء مختبر وطني حديث يعزز منظومة الرقابة الدوائية.
وأشار إلى أن الهيئة تتطلع إلى تعزيز الشراكة مع منظمة الصحة العالمية لدعم المشروع في مرحلته المقبلة، من خلال توفير التجهيزات الفنية والمخبرية المتخصصة، بما يمكن المختبر من أداء مهامه بكفاءة عالية، والإسهام في ضمان جودة وسلامة وفعالية الأدوية المتداولة في السوق المحلية.
من جانبها، أكدت الدكتورة آن ليز، حرص منظمة الصحة العالمية على مواصلة التعاون مع الهيئة، ودعم برامجها الهادفة إلى تعزيز قدرات المختبرات الوطنية، والارتقاء بمستوى جودة الخدمات الرقابية بما يخدم أهداف تطوير القطاع الصحي ويحافظ على سلامة الدواء وجودته.










































































