اقش محافظ محافظة شبوة رئيس المجلس المحلي، عوض محمد بن الوزير، اليوم، مع مدير عام مديرية رضوم رياض محمد الحسيني، وقائد اللواء الثاني مشاة بحري العميد علي أبوبكر السليماني، مستجدات تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى سواحل المحافظة، وانعكاسات هذه الظاهرة على الجوانب الأمنية والاجتماعية والخدمية والإنسانية، والجهود المبذولة للحد من آثارها ومعالجة تداعياتها المتزايدة.
واستعرض اللقاء تقريراً حول حالة تدفق الهجرة غير الشرعية عبر سواحل المحافظة، ومستوى الإجراءات والتدابير المتخذة من قبل الوحدات العسكرية والأجهزة الأمنية والسلطة المحلية، إلى جانب التحديات والصعوبات الميدانية التي تواجه الجهات المعنية في التعامل مع الأعداد المتزايدة من المهاجرين، في ظل محدودية الإمكانات والموارد المتاحة.
وأكد المحافظ بن الوزير أن محافظة شبوة تتحمل أعباءً متنامية نتيجة استمرار تدفق المهاجرين غير الشرعيين عبر سواحلها الممتدة، الأمر الذي يفرض تحديات مركبة تتداخل فيها الأبعاد الأمنية والإنسانية والاجتماعية والصحية، وتتطلب استجابة شاملة تتجاوز قدرات السلطة المحلية والإمكانات المتاحة على مستوى المحافظة.
وجدد المحافظ دعوته للجهات المختصة في الحكومة والمنظمات الدولية والأممية والإنسانية ذات العلاقة إلى الاضطلاع بمسؤولياتها القانونية والإنسانية، وتقديم الدعم والمساندة اللازمة لجهود السلطة المحلية والأجهزة الأمنية والعسكرية، بما يسهم في إيجاد معالجات مستدامة لهذه الظاهرة والحد من آثارها وتداعياتها المختلفة.
وشدد المحافظ على أهمية الموازنة بين المتطلبات الأمنية والواجبات الإنسانية، مؤكداً التزام السلطة المحلية بالتعامل مع المهاجرين وفق القوانين الوطنية والمواثيق الدولية ذات الصلة، وبما يحفظ كرامتهم الإنسانية ويضمن في الوقت ذاته حماية أمن المجتمع واستقراره وسلامة المواطنين.
كما أشاد بالجهود التي تبذلها قيادة اللواء الثاني مشاة بحري والأجهزة الأمنية والسلطة المحلية بمديرية رضوم في مراقبة السواحل والتعامل مع تدفقات الهجرة غير الشرعية، رغم التحديات والإمكانات المحدودة، مثمناً مستوى التنسيق والتعاون القائم بين مختلف الجهات المعنية في هذا الملف.
من جانبهما، عبّر مدير عام مديرية رضوم رياض محمد الحسيني وقائد اللواء الثاني مشاة بحري العميد علي أبوبكر السليماني عن تقديرهما لاهتمام المحافظ بن الوزير ومتابعته المستمرة لهذا الملف الحيوي، وما يوليه من دعم وتوجيهات تسهم في تعزيز الجهود الميدانية وتحسين مستوى التنسيق بين الجهات المختصة.
وأكد الجانبان مواصلة العمل المشترك واتخاذ ما يلزم من إجراءات وتدابير وفق الإمكانات المتاحة، بما يحد من التداعيات المترتبة على تدفقات الهجرة غير الشرعية، ويحافظ على الأمن والاستقرار، ويراعي في الوقت ذاته الجوانب الإنسانية المرتبطة بهذا الملف
كما أشاد محافظ شبوة عوض ابن الوزير، بمستوى سير عملية امتحانات شهادة الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري.. مثمناً الجهود التي تبذلها قيادة مكتب التربية والتعليم واللجان الامتحانية بالمحافظة لضمان انتظام الامتحانات واستكمالها بنجاح.
واستمع المحافظ ابن الوزير من مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة شبوة سالم حنش، إلى شرح حول مستوى سير الامتحانات، التي يتقدم لها خمسة آلاف و 386 طالباً وطالبة، موزعين على 58 مركزاً امتحانياً في مختلف مديريات المحافظة، والإجراءات التنظيمية المتخذة لضمان نجاحها.
وأكد محافظ شبوة، حرص السلطة المحلية بالمحافظة على دعم القطاع التربوي والتعليمي، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح الامتحانات .. مشيداً بالجهود التي يبذلها الكادر التربوي والتعليمي واللجان المشرفة في أداء مهامهم بمسؤولية واقتدار.
من جانبه أكد مدير عام مكتب التربية والتعليم في شبوة، سير العملية الامتحانية بشكل منظم وفق الخطط المعدة .. مشيراً إلى تعاون الجهات المعنية في تهيئة الظروف المناسبة للطلاب والطالبات لأداء امتحاناتهم بكل يُسر وطمأنينة.
كما ناقشت لجنة الغاز بمحافظة شبوة، في اجتماعها اليوم برئاسة الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة عبدربه هشلة، جملة من القضايا المتصلة بتموين مادة الغاز المنزلي ومستوى تلبية احتياجات المواطنين منها، وآليات تعزيز الرقابة على عمليات التوزيع والبيع في مختلف مديريات محافظة شبوة.
وثمنت اللجنة، التعاون القائم بين قيادتي المحافظة والشركة اليمنية للغاز في تأمين الاحتياجات الأساسية للمواطنين من مادة الغاز، وجهودهما المشتركة في الحفاظ على استقرار إمدادات مادة الغاز والأسعار المعتمدة رسمياً لبيعها.
وشددت اللجنة، على سرعة استكمال إجراءات إنشاء مشروع المحطة المركزية للغاز بالمحافظة، لما يمثله من أهمية في تعزيز منظومة التخزين والتوزيع وتحسين كفاءة الإمدادات .. مؤكدة على ضرورة زيادة حصة المحافظة من مادة الغاز بما يتناسب مع كثافتها السكانية واحتياجاتها المتنامية.
وشدد أمين عام شبوة، على مواصلة أعمال الرقابة والمتابعة الميدانية لحركة توزيع مادة الغاز ومستوى الالتزام بالأسعار الرسمية في مختلف محطات البيع بالمديريات .. مؤكداً إحالة أي مخالفات أو تجاوزات للجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق مرتكبيها، بما يضمن حماية المواطنين واستقرار تموين المحافظة بمادة الغاز.










































































