استقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي، الفريق الركن محمود الصبيحي، اليوم، في قصر معاشيق بالعاصمة الموقتة عدن، سفير اليابان لدى اليمن، يوئيتشي ناكاشيما، والوفد المرافق له، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، ومستجدات الأوضاع في اليمن والمنطقة، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون الثنائي بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.
واستعرض اللقاء، التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية والإنسانية على الساحة اليمنية، ومستجدات الأوضاع الراهنة والتحديات التي تواجه الحكومة في ظل استمرار الحرب والأزمات المتراكمة، وما ترتب عليها من تداعيات أثرت بشكل مباشر في حياة المواطنين ومستوى الخدمات الأساسية والأوضاع المعيشية والإنسانية.
واشاد الفريق الركن الصبيحي، بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تربط الجمهورية اليمنية واليابان..مثمناً المواقف اليابانية الداعمة للشعب اليمني وجهودها المستمرة في المجالات الإنسانية والتنموية.
وأكد عضو مجلس القيادة الرئاسي، أن التحديات الأمنية التي تشهدها اليمن لا تقتصر آثارها على الداخل اليمني فحسب، بل تمتد انعكاساتها إلى الأمن الإقليمي وأمن الممرات البحرية الدولية وخطوط الملاحة والتجارة العالمية، الأمر الذي يستدعي تعزيز الدعم الدولي للحكومة اليمنية ومساندة جهودها الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار وإنهاء معاناة الشعب اليمني.
وأشار الصبيحي، إلى أن مجلس القيادة الرئاسي والحكومة يبذلان جهوداً كبيرة للحفاظ على مؤسسات الدولة وتحسين الخدمات الأساسية، والتخفيف من الأعباء الإنسانية والاقتصادية التي يواجهها المواطنون..مؤكداً أن تحقيق السلام الدائم والاستقرار يمثل المدخل الرئيس لمعالجة مختلف التحديات القائمة.
كما أكد عضو مجلس القيادة، أهمية تعزيز الشراكة اليمنية – اليابانية وتوسيع مجالات التعاون المشترك، خصوصاً في قطاعات إعادة تأهيل البنية التحتية، والتعليم، والصحة، وبناء القدرات، والتنمية المحلية، بما يسهم في دعم جهود التعافي وتحقيق التنمية المستدامة.
من جانبه، أكد السفير الياباني، اهتمام حكومة بلاده بمتابعة التطورات في اليمن وحرصها على استمرار دعم الشعب اليمني ومساندة الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار والسلام الدائم..مشيراً إلى أن بلاده تنظر باهتمام إلى الأوضاع الإنسانية والاقتصادية التي يمر بها اليمن، وتؤمن بأهمية مواصلة دعم المشاريع والبرامج التي تسهم في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتعزيز فرص التنمية والتعافي..مؤكداً استمرار الشراكة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات ذات الأولوية.
وفي ختام اللقاء، قدّم السفير الياباني لعضو مجلس القيادة الفريق الركن محمود الصبيحي هدية تذكارية عبارة عن لوحة فنية يابانية تقليدية تجسد معاني الاحترام والتقدير، وترمز إلى القوة والنجاح والازدهار، تعبيراً عن عمق العلاقات الودية التي تجمع البلدين الصديقين وحرص اليابان على تعزيز أواصر التعاون والشراكة مع اليمن.
كما استقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي، الفريق الركن محمود الصبيحي، اليوم، في قصر معاشيق بالعاصمة المؤقتة عدن، وفداً من اللجنة الدولية للصليب الأحمر برئاسة رئيسة بعثة اللجنة في اليمن، كريستين شيبولا.
جرى خلال اللقاء بحضور رئيسة بعثة اللجنة في عدن، أميرة كدير، والمستشار السياسي بهاء السلامي، والمسؤول الميداني علي محمود، تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإنسانية ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق بما يدعم الجهود الإنسانية ويسهم في خدمة المواطنين وتحقيق نتائج إيجابية في مختلف الملفات الإنسانية.
ورحب الفريق الركن محمود الصبيحي بأعضاء الوفد..مؤكداً تقديره للدور الإنساني الذي تضطلع به اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، وجهودها الرامية إلى التخفيف من معاناة المواطنين المتضررين من الحرب والأزمات الإنسانية المتعاقبة.
واستمع عضو مجلس القيادة الرئاسي، إلى شرح مفصل من وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر حول أنشطة اللجنة الإنسانية وبرامجها الميدانية في مختلف المحافظات، ومستوى التدخلات الإنسانية المقدمة للفئات الأكثر احتياجاً، إضافة إلى الجهود المبذولة في مجال حماية المدنيين وتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني.
وأكد الفريق الركن الصبيحي، أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين الجهات الحكومية واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بما يسهم في تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها، وتعزيز الجهود الرامية إلى معالجة القضايا الإنسانية الملحة، وفي مقدمتها ملف الأسرى والمختطفين.
وأشاد بالدور الذي تقوم به اللجنة الدولية للصليب الأحمر في تسهيل عمليات الإفراج عن الأسرى وتبادلهم..معرباً عن تطلعه إلى تحقيق مزيد من التقدم في هذا الملف الإنساني، بما يسهم في لمّ شمل الأسر والتخفيف من معاناة آلاف العائلات اليمنية.
من جانبها، استعرضت رئيسة البعثة، أبرز أنشطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، والجهود المبذولة في مجالات الحماية والدعم الإنساني والاستجابة للاحتياجات المتزايدة في عدد من المحافظات..مؤكدة حرص اللجنة على مواصلة عملها الإنساني وفق مبادئ الحياد والاستقلالية وعدم التحيز.
كما أعرب أعضاء الوفد عن شكرهم وتقديرهم لعضو مجلس القيادة الفريق الركن محمود الصبيحي على إتاحة فرصة اللقاء..مشيدين بالتعاون القائم مع الجهات المختصة..مؤكدين أهمية استمرار الحوار والتنسيق المشترك بما يخدم القضايا الإنسانية ويسهم في تعزيز فرص نجاح المبادرات المتعلقة بملف الأسرى والتخفيف من المعاناة الإنسانية في البلاد.










































































